بمشاركة رئيس مجلس إدارة الأهرام: استنهاض روح أكتوبر ومناقشات فكرية بملتقى الهناجر 

استهل قطاع شئون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة فعاليته الشهرية، بملتقى الهناجر الثقافي تحت عنوان "مصر 2020.. والعبور للمستقبل"، بمركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا.

 أدارت المناقشة الدكتورة ناهد عبد الحميد، مديرة الملتقى ومؤسسته، بمشاركة الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والناقدة الفنية خيرية البشلاوى, والدكتور أشرف عبد الرحمن، أستاذ النقد الموسيقى بأكاديمية الفنون

في البداية أشارت الدكتورة ناهد، إلي أن معركة الكرامة (6 أكتوبر 1973)، تعد من اللحظات الفاصلة والفارقة فى حياتنا، والتي مازالت تضفي بظلالها علينا..

وقال الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، أن الإعلام له دور في استنهاض الهمة وروح المشاركة وتوصيل الحقيقة، بعيدا عن الشائعات التي تطفح بها بعض من المنصات الإعلامية، المشاركة في تنفيذ المؤامرات ضد مصر، واختلاق الأزمات وتصديرها للدولة.

وأضاف بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعمل على نهضة مصر ووضعها في مكانتها الحقيقية الكبيرة، عبر مشروعات تمثل عبور جديد لسيناء من خلال افتتاح أنفاق تربطها بسائر المحافظات، وهو ما يعكس خطة الدولة لتوسيع مساحة مصر المعمورة من 7% لتصل إلى 14%، أى مضاعفتها، وكذلك تحقيق أفضل استفادة من أرض الفيروز.

وأكدت خيرية البشلاوى، وجود قصور بالغ فى تناول السينما المصرية ملحمة وطنية كبرى مثل حرب أكتوبر المجيدة، بأعمالً توازى حجم هذا الحدث الضخم، وبالشكل الذى يستحقه.

ويرى الدكتور إكرام بدر الدين، أن مدلول لفظة "العبور" لغويًا هو الانتقال من جهة إلى أخرى، وحين احتمى العدو الإسرائيلى بالساتر الترابى المسمى "خط بارليف"، الذى أكدت كبريات القوى العسكرية حول العالم استحالة تدميره لحد بعيد إلا بواسطة قنبلة نووية، لم نيأس، وجاءت فكرة هدمه باستخدام خراطيم المياه للبطل الراحل اللواء مهندس باقى يوسف، وبالفعل عبرنا وانتصرنا فى حرب أكتوبر المجيدة..

وأوضح الدكتور أشرف عبد الرحمن، أن مصر شكلت الهوية الموسيقية العربية بداية من ثلاثينيات القرن الماضى، فقد وجدت الأغنيات المصرية لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وكوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ - طريقها إلى قلوب شعوب الوطن العربى، فصار فن الغناء المصرى هو المؤثر الأكبر فى تشكيل الهُوية الموسيقية العربية.

بمشاركة رئيس مجلس إدارة الأهرام: استنهاض روح أكتوبر ومناقشات فكرية بملتقى الهناجر 

Back to Top